السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
أقلام لاتتوقف عن الابداع

لمساتٌ شاعرية جميلة ومميزة

سارع بالانضمام لاسرتنا

فهذا يسعدنا ويشرفنا

جرح القصيدة
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
أقلام لاتتوقف عن الابداع

لمساتٌ شاعرية جميلة ومميزة

سارع بالانضمام لاسرتنا

فهذا يسعدنا ويشرفنا

جرح القصيدة
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات السخنة الشماء بحيث الابداع والتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورشات السخنهالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
همس القوافي
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
جرح القصيدة
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
حمووو
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
صحراوية
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
أميرة بكلمتي
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
الغريبة
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
ابو الريم
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
بركان حب
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
الكينك السوري
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
ابو الحسن
*أصول و أحكام التجويد Vote_rcap*أصول و أحكام التجويد Voting_bar*أصول و أحكام التجويد Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ السبت ديسمبر 31, 2022 11:53 am
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 *أصول و أحكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جرح القصيدة

جرح القصيدة


الجنس : ذكر

*أصول و أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: *أصول و أحكام التجويد   *أصول و أحكام التجويد Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 4:28 pm

فضل القرآن العظيم
القرآن الكريم هو كلام الله تعالى الذي
أوحاه إلى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام فكان معجزة خالدة في صدق الدعوة
وقوة الإقناع، والقرآن لا تتقضّى عجائبه ولا يمله الإنسان مع كثرة التكرار.
ومن الآيات التي تدل على فضله والترغيب في قراءته:قوله تعالى Sadإِنَّ
الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا
مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ
تَبُورَ) (فاطر:29) .
ومن الأحاديث النبوية :فقد قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم :" ما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله
ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة
وذكرهم الله فيمن عنده ".وقال صلى الله عليه وسلم :" البيت الذي يُقرأُ فيه
القرآن يتراءى لأهل السماء كما يتراءى الكواكب لأهل الأرض ".وقال صلى الله
عليه وسلم :" أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن " .وقال صلى الله عليه وسلم :"
الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخَرِب ".
وقال صلى الله عليه
وسلم :" اقرءوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ".

تعريف
التجويد وبعض علوم القرآن
التجويد لغة واصطلاحاً:
لغة: التحسين.
اصطلاحاً: إخراج كل حرفٍ من مخرجه مع إعطائه حقّه ومستحقّه.
حكم
التجويد: العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل من يريد أن يقرأ
شيئاً من القرآن الكريم.
موضوع التجويد: القرآن الكريم وقيل الحديث
الشريف.
فضل علم التجويد وفائدته:
فضله: هو من أشرف العلوم لتعلّقه
بكتاب الله تعالى.
فائدته: الفوز بسعادة الدّارين.
غاية علم
التجويد: صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.
طريقة أخذ علم
التجويد:
· أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
· أن
يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين
الطريقتين.

اللّحن في القرآن الكريم
تعريفه:
اللّحن في
القرآن الكريم هو الخطأ والميل عن الصواب.
أقسامه:
1. خطأ جلي
(ظاهر): وهو إبدال حرف بحرف، مثل إبدال التاء دالاً(تَتْبَعُهَا
الرَّادِفَةُ) (النازعات:7) أو الحاء عيناً (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ)
(الزخرف:89). أو حركة بحركة مثل ضم تاء (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)(الفاتحة:
من الآية7). وحكم هذا اللّحن أنّه حرام ويؤثم القارئ بفعله.
2. خطأ (خفي
): هو الخطأ الذي يلحق بالألفاظ دون المعنى. مثل : ترك الغنّة ـ والإدغام ـ
والإقلاب ونحو ذلك.

تقسيم ابن الجزري لقارئ القرآن
قسّم ابن
الجزري قارئ القرآن إلى ثلاثة أقسام:
1.المحسن المأجور: هو الذي يأتي
بالقراءة على وجهها المطلوب من صحة المخارج والمواقف.
2.المسيء الآثم :
هو من قدر على تصحيح قراءته باللفظ العربي الصحيح لكنه تمادى في قراءته
الفاسدة استبدادا أو اتكالا على ما ألفه من حفظه.
3.المعذور: هو من كان
لا يطاوعه لسانه أو لا يجد من يهديه عربياً كان أم أعجمياً.


مراتب
القراءة
للقراءة أربع مراتب وهي:
1.الترتيل: هو القراءة باطمئنان
وإخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه مع تدبـر المعاني ( هو الأفضل
لنزول القرآن به ).
2.التحقيق: هو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه
اطمئنانا ( يكون في التعليم ).
3.الحدر: هو الإسراع في القراءة مع
مراعاة الأحكام.
4.التدوير: هو مرحلة متوسطة بين الترتيل والحدر.
ملاحظة:
رأي
بعض العلماء أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلاأن مرتبة
التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد
والقراءةوالتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة.

سجدات
التلاوة
هناك مواضع في القرآن الكريم إذا قرأها الإنسان أو سمعها فعليه
أن يخرَّ ساجداً لله تعالى إن كان على وضوء وهي (15) سجدة في السور التالية
:


م
السورة
الآية
م
السورة
الآية
1
الأعراف
206
9
النمل
26
2
الرعد
15
10
السجدة
15
3
النحل
50
11
ص
24
4
الإسراء
109
12
فصلت
38
5
مريم
58
13
النجم
62
6
الحج
18
14
الانشقاق
21
7
الحج
77
15
العلق
19
8
الفرقان
60

الدعاء
المستحب في سجدة التلاوة:"اللهم اكتب بها لي عندك أجراً ، وضع عني بها
وزراً ، واجعلها لي عندك ذخراً كما تقبلتها من عبدك داود ". أوأن تقول ثلاث
مرّات :"سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله، والله أكبر".

حكم
الاستعاذة
اختلف أهل العلم حول الاستعاذة فكل منهم اعتمد على الآية
الكريمة Sadفَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ
الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) (النحل:98) . فمنهم من اعتبر الأمر في الآية
للوجوب ومعنى ذلك أنه يؤثم تارك الاستعاذة .ومنهم من اعتبر الأمر للندب
ومعنى ذلك أنه لا يؤثم تارك الاستعاذة .
والرّاجح أن الأمر للندب (في
الآية) .لأنها لم تكتب في المصحف ولأنه رأي الجمهور. والصيغة المثلى
للاستعاذة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو (أعوذ بالله السميع العليم
من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه).

أحوال الاستعاذة
للاستعاذة
أحوال منها:
1. الجهر
ويكون في حالتين:
الحالة الأولى: يكون
الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه.
الحالة
الثانية: وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.
2.
الإسرار
ويكون في أربعة مواطن:
الموطن الأول: ويكون في الصلاة سواء
كانت سرية أم جهرية.
الموطن الثاني: إذا كان القارئ يقرأ سراً.
الموطن
الثالث: إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ.
الموطن الرابع:
إذا كان القارئ خالياً.



عدل سابقا من قبل جرح القصيدة في الإثنين فبراير 01, 2010 11:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maxy.rigala.net/forum.htm
حمووو
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



الجنس : ذكر

*أصول و أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أصول و أحكام التجويد   *أصول و أحكام التجويد Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 5:19 am

جميل ما طرت وانه لشرف لى ان نتابع سويا





ابداعاتك الجميله








دمت بتميز دائما






فانت اهلا لذلك



فى ميزان حسناتك ان شاء الله






اشكرك من كل قلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*أصول و أحكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الصيام لفضيلة الشيخ ابو بكر الحنبلى
» أحكام الصيام لفضيلة الشيخ ابو بكر الحنبلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب :: القسم الاسلامي :: منتدى السخنة الشماء القران الكريم والسنة النبوية-
انتقل الى: