السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
أقلام لاتتوقف عن الابداع

لمساتٌ شاعرية جميلة ومميزة

سارع بالانضمام لاسرتنا

فهذا يسعدنا ويشرفنا

جرح القصيدة
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
أقلام لاتتوقف عن الابداع

لمساتٌ شاعرية جميلة ومميزة

سارع بالانضمام لاسرتنا

فهذا يسعدنا ويشرفنا

جرح القصيدة
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات السخنة الشماء بحيث الابداع والتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورشات السخنهالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
همس القوافي
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
جرح القصيدة
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
حمووو
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
صحراوية
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
أميرة بكلمتي
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
الغريبة
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
ابو الريم
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
بركان حب
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
الكينك السوري
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
ابو الحسن
فقه الصيد Vote_rcapفقه الصيد Voting_barفقه الصيد Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الخميس أكتوبر 10, 2024 12:25 am
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 فقه الصيد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غزال السخنة
مشرفة القسم العلمي
مشرفة القسم العلمي
غزال السخنة


الجنس : انثى

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 3:05 am

تعريف الصيد لغة ::
ويطلق على فعل الاصطياد نفسه
تعريف الصيد اصطلاحا :
هو اقتناص حيوان متوحش طبعاً ..
ما حكم الاصطياد ؟

(حكم الاصطياد )

الأصل في الاصطياد :
الإبـــاحة إذا كـان القصـد منه صحيحاً.

كأكل الصيد، أو بيعه، ونحو ذلك.

والدليل على إباحة الصيد : الكتاب، والسنة، والإجماع

ـ ( من القرآن ) :

قوله تعالى: ( يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علّمتم من الجــــــــوارح مكـلّبين تعلمونهن مما عــلمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه).

وقوله تعالى : ( وإذا حــللـــتم فاصطــــادوا ).
( من السنة ) :

حـديث عدي بن حاتم ..
قال: قلت : يا رسـول الله إنا نرسل الكلاب المعلّمة ؟! ..
قال : ((كُـلْ ما أمسكن عليك ))..
قلت : وان قتلن ؟! .. قال : ((وإن قتلن )).
قلت: وإنا نرمي بالمعراض !!
قال: ((كُـلْ ما خزق ، وما أصاب بعرضة فلا تأكل))..

( الإجـمـاع ) :

فقد أجـمع العلماء -رحمهم الله- على:
إباحة الصيد والأكل منه بشروطه.
ويكره الصيد اذا كان بقصد اللهو واللعب.
ويحـرّم الصيد في حالات .

متى يكون الاصطياد محرما ؟

1 ـ خلال الإحرام
قال تعالى : ( وحرم عليكم
صيد البــــر ما دمــتم حُـــــرماً )
2 ـ في الحرم لقوله صلى الله عليه وسلم في مكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يـــنــفّـر صيدها)
3 ـ إذا ترتب عليه إلحاق الأذى بالآخرين .. الحديث : ( لا ضرر ولا ضرار ) .

شروط الصيد ( شروط الصائد ـ شروط الحيوان المصيد )

ـ شروط الصائد : الصـائد : وهو الشخص الذي يقوم بعملية الاصطياد ..
ويشترط لحلّ صيده
ما يلي :
1 ـ أن يكون من أهل الذكاة ( عاقل ، مسلم ) وعليه ..
فلا يحل صيد الوثني ، والمجوسي ، والمشرك والشيوعي ونحوهم .
ولا يحل كذلك صيد المجنون، ولا الصبي غير المميز.
2 ـ أن لا يكون مُحرِماً ، بحجّ أو عمرة ، وهذا في صيد البر فقط .. لقوله تعالى : ( وحرم عليكم صيد البــــر ما دمــتم حُـــــرماً ) . أما صيد البحر فهو مباح للمحرم .
3 ـ تعيين الصيد قبل إرسال الجارحة ..
وعليه ..
فلو أرسل كلبه ..
أو صقره ..
أو أطلق رصاصته..
ونحو ذلك وهو لم ير صيداً فأصاب صيداً فإنه
لا يحل .. لعدم التعيين..
4 ـ أن يسمي عند إرسال الجارحة أو الرمي .. لقوله تعالى : (فكــلوا مما أمسكن عليكم، واذكروا اسم الله عليه ) .. ولقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( إذا أرسلت كلبك المعلّم، وذكرت اسم الله عليه فكل ) .

ـ أما الحيوان المَـصِيد فيشترط ليحل أكـله ما يلي : ـ

1 ـ أن يكون متوحشاً بطبعه (أي غير مستأنس) مثل :
الظباء ..
و الوعول ..
و الطـيور..
2 ـ أن لا يكون مملوكاً للآخرين .
3 ـ أن يموت بجرح الآلة .
4 ـ أن يموت بفعل الآلة، أو الجارحة.. ولا يدركه الصائد حياً، فلو أدركه وفيه حياة مستقرة فحينئذٍ لا بد من تذكيته الذكاة الشرعية.
5 ـ أن لا يكون من صيد الحرم .

المراد بآلة الصيد : (وسيلة إمساك الصيد ) : ـ

آلة الصيد نوعان : ( الجارحة ،، المحددة ))

الآلة الجارحة : هي كل ما يقبل التعليم من الحيوان ، مما يصيد بنابه من السباع (كالكلب والفهد) ، أو مما يصيد بمخلبه من الطيور (كالصقر، البازي، الشاهين، ونحوها) .
ويشترط في هذه الحيوانات ليحل الاصطياد بها :

ـ أن يكون الجارح مُعلّماً :بأن يكون هذا الحيوان قد انتـقل من طبعه الأصلي إلى أن صار مُتصرفاً بصيده بحكم الصائد وأمره..
لقوله تعالى: ( وما علّمتم من الجوارح مكـلِّبين تعلّمونهن مما علمكم الله)..
ولقوله صلى الله عليه وسلم : (ما صدت بكلبك المعلّم وذكرت اسم الله عليه).

كيف نعرف أن هذا الجارح معَلّم ؟
ـ المعتبر في تعليم الكلب ونحوه من السباع ما يلي : ـ
أن يسترسل اذا أرسل .
أن ينـزَجر اذا زُجـر .
ألا يأكل من الصيد اذا أمسك..
لقوله تعالى : (فكــلوا مما أمسكــن عليكم واذكــروا اسم الله عليه).

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( فكـل مما أمسكن عليك إلا أن يأكـل الكــــلب فإني أخــاف إنما أمسك لنفسه )..

ـ والمعتبر في تعليم الصقر ونحوه من الطيور ما يلي :

أن يسترسل اذا أرسل .
أن يرجـع إذا دُعِـي .
ولا يعتبر في الصقر ترك الأكل إذا أمسك ، لأنه يصعب تعليم الطير على ترك الأكل..
وقد أجمع الصحابة رضي الله عنهم على ذلك .

ـ ويشترط أيضاً في هذه الحيوانات ليحّل الاصطياد بها :

أن يجرح الجارح الصيد:
فان قتله بخنقه أو بثقله أو بصدمه فإنه لا يباح، لأن إنـهار الدم مقصود لاستخراج الدم الفاسد من الجسم، وإذا مات بدون انـهار الدم لم يتم هذا المقصــود، بل يعتبر من المـوقـوذة المحرمة بنص القران.
لحديث عدي بن حاتم وفيه : ( إنـي أرسـل كلبي، وأجـد معه كلبا آخـر لا أدري أيهما أخذه ؟! .. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تـــأكـــل، فــإنـمـــــا سميت على كــلبك ولــم تسم على غيــره ).
ـ وتجدر الإشارة أنه لو شاركه جارحٌ آخـر قد توفرت فيه الشروط .. فإن صيده يحل .

ـ ما هي الآلة المحددة ؟

هي : كل محدد يُصـاد بـه : كالسهم ، والرمح ، والسيف ، ونحوها ..
مما ينفذ في الجسم ، وينهر الدم ..
وحكم الصيد بهذه الآلة حلال بالشروط التالية : ـ

1 ـ أن تنفذ في البدن، وتنهر الدم ..
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكــل )..
ـ أما إذا كانت الآلة غير محدّدة، ولا تنفذ في البدن،كالحصـاة، والعصا، والفخ والشبكة .. لا يحل ما صِيد بـها إلا أن يُدرَك الصـيد حـيّاً ، فيذكّى الذكاة الشرعية ..

2 ـ أن يجرح بحدّه ، لا بثقله..
فإن قتل بثقله : فـلا يحلّ ..لحديث عدي بن حاتم رضي الله عنه وفيه ( كــل ما خـــزق ، وما أصـــاب بعرضه فلا تــأكــل )..

ومن الأدوات المحددة : ـ

1 ـ البنادق : البنادق و هي : الآلات الدافعة للرصاص بقوة انفجار البارود ، أو بقوة دفع الهواء كبنادق الصيد الهوائية ..
ـ وما حكم الاصطياد بها .. ولماذا ؟
س) ما حكم الاصطياد بها .. ولمــــــــــــــــــــاذا ؟!
حــلال .. لمـا يلي :
قوله صلى الله عليه وسلم في حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه : ( إذا رميت بالمعراض
فخزق فكله ، وان أصابه بعرضه فلا تأكله) ..
وهذه البنادق تخـزق الجسم ، أي :تنفذ فيه، وتجرحه ..

و قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل )..
حيث رتب صلى الله عليه وسلم حِلّ الأكل على إنهـار الدم والتسمية،والرصاص الصادر
من هذه الآلات ، ينفذ في الجسم، وينهر الدم ،فيحلّ ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://simsima.110mb.com/
الحوت
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الحوت


الجنس : ذكر

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 7:45 am

موضوعك جميل جدا
جزاك الله عنا كل خير
وجعله في ميزان حسناتك
والف شكر لغزالنا على تقديمك الرائع
ولك مني الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزال السخنة
مشرفة القسم العلمي
مشرفة القسم العلمي
غزال السخنة


الجنس : انثى

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 1:47 am


شكرا لمروك اخي الحوت
اتمنى ان اكون عند حسن ظنك
تقبل خالص ودي و احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://simsima.110mb.com/
جرح القصيدة

جرح القصيدة


الجنس : ذكر

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 1:52 am

موضوع اكثر من رائع جزاكي الله خير انتي دائما مميزة

وتاتين بما هو مفيد دمتي لنا ذخرا سلمت يداكي لكي مني كل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maxy.rigala.net/forum.htm
مهند

مهند


الجنس : ذكر

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 2:04 am

موضوع مميز تشكريا عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maxy.rigala.net
همس القوافي
المراقب العام
المراقب العام
همس القوافي


الجنس : انثى

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 2:09 am

مشكوره اختي لوزن طرحك القيم
جزاك الله الفردوس
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزال السخنة
مشرفة القسم العلمي
مشرفة القسم العلمي
غزال السخنة


الجنس : انثى

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 2:22 am


شكرا عدب على مرورك
و شكرا اكتر لقبولي بين جنبات منتدكم الراقي
لك مني كل الود و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://simsima.110mb.com/
غزال السخنة
مشرفة القسم العلمي
مشرفة القسم العلمي
غزال السخنة


الجنس : انثى

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 2:23 am


اخي مهند
تميز موضوعي بمرورك عليه
تقبل كل احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://simsima.110mb.com/
غزال السخنة
مشرفة القسم العلمي
مشرفة القسم العلمي
غزال السخنة


الجنس : انثى

فقه الصيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيد   فقه الصيد Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 2:25 am


اختي همس
جعل الله الفردوس من نصيبك و نصيب كل المسلمين
و كتب الله لك بكل حرف حسنة
شكرا لمرورك المتميز
لك ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://simsima.110mb.com/
 
فقه الصيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((الاسعافات الاولية خلال رحلة الصيد ))
» موسوعه صيد الاسماك(تعريف الصيد ومعداته وطرقه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب :: قسم التاريخ والقبائل العربية :: منتدى السخنة الشماء للحياة البداوة والصيد واحكامه-
انتقل الى: