السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
أقلام لاتتوقف عن الابداع

لمساتٌ شاعرية جميلة ومميزة

سارع بالانضمام لاسرتنا

فهذا يسعدنا ويشرفنا

جرح القصيدة
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
أقلام لاتتوقف عن الابداع

لمساتٌ شاعرية جميلة ومميزة

سارع بالانضمام لاسرتنا

فهذا يسعدنا ويشرفنا

جرح القصيدة
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات السخنة الشماء بحيث الابداع والتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورشات السخنهالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
همس القوافي
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
جرح القصيدة
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
حمووو
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
صحراوية
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
أميرة بكلمتي
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
الغريبة
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
ابو الريم
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
بركان حب
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
الكينك السوري
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
ابو الحسن
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_rcapالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Voting_barالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الخميس أكتوبر 10, 2024 12:25 am
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة البادية
عضو نرحب به
عضو نرحب به
اميرة البادية


الجنس : انثى

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 9:14 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.

قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.
كل سنة وانتو سالمين
تقبلو تحياتي
اميرة البادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس القوافي
المراقب العام
المراقب العام
همس القوافي


الجنس : انثى

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:44 pm

شكرا لطرح القيم جزيت كل خير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة البادية
عضو نرحب به
عضو نرحب به
اميرة البادية


الجنس : انثى

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyالأحد مارس 07, 2010 8:16 am

شكرا للمروركي اخت همس flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمووو
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



الجنس : ذكر

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ عيد المولد النبوي الشريف
» حكم الاحتفال بعيد الحب
» من أمثال فضائل الأعمال في الحديث النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السخنة الشماء جوهرة لكل العرب :: القسم الاسلامي :: منتدى السخنة الشماء السيرة النبوية-
انتقل الى: